الصرف
فرق بين النحو والصرف:
النحو هو العلم يهتم بأخر حرف الكلمة.
الصرف هو العلم يهتم بكل حرف الكلمة.
معنى المجرد والمزيد:
المجرد- كانت كل حروفه الأصلية وليس فيها حرف زائد.
المزيد- ما زاد على حروفه الأصلية حرفا أو أكثر.
كلمة تبدأ من 3 الأحرف:
1. بداية الكلمة
2. وسط الكلمة
3. نهاية الكلمة
{قلم- علم- مدن- كتب}
يوجد في لغة العربية كلمات جادت على حرفَين في ظاهر، لكنها في الأصلى على ثلاثة أحرف- حذف منها حرف للتخفيف. ومثل: { يدّ- ذمّ- سنّ- ودّ- أخ }.
أقسام الأسماء المجرد وأقسام الأسماء المزيد
س- كيف نتعرف على المجرد أو المزيد من الإسم؟
ج- أنظر إلى الإسم أمامي واثنية أو أجمعه أو آتي منه بإسم الفاعل أو إسم المفعول أو المصدر. فحرف التي تبقى على هي أصلية- وحرف التي تسقط أو تقلب هي الزيادة:
1. أسم الثلاثي كله الأصلية/ المجرد.
2. أسم الرباعي نصفه المجرد ونصفه المزيد بحرف واحد.
3. إسم الخماسي أكثره المزيد او بحرفَين وأقله المجرد.
العلامة ليس من الحرف الزيادة:
1. أل { الحبّ، الشمس، القمر }.
2. علامة فعل المضارع { يحب، نكتب، يقول }.
3. علامة المثنى { الرجلين، شهرَين }.
4. علامة جمع { بركات، كلمات، سفرهم }.
5. تاء التأنيث { بركة، كسرة }.
6. حرف الجر {من، في، على }.
7. حرف العطف {واو، فاء، ثمّ، بل، لا، حتى }
الجامد والمشتق
س- ما معنى إسم الجامد؟
ج- هو ما لم يؤخذ من غيره وجاء على صورة واحدة، ومعظم الأسماء كلها جامدة. ومثل:
{ إنسان، طير، نبات، رجل، قلم، سيَارة، شيخ، كتاب، شجر، حديقة }.
س- ما معنى الإسم المشتق(المتصرف)؟
ج- الإسم المشتق هو ما أخذ من غيره واشتق منه وكانت بينهما علاقة أي صلة. ومثلها كما تالي:
أصل كلمة | اسم فاعل | إسم مفعول | إسم تفضيل | صغة مبالغة | صفة مشبهة |
الحمد | حامد | محمود | أحمد | حمدان | حميد، حميدة، حمدي |
اللعب | لاعب | ملعوب | ألعب | لعّاب | لعيب |
الأكل | آكِل | مأكول | آكَل | أكّال | أكيل |
الشرب | شارب | مشروب | أشرب | شروب | شربان |
القرأة | قارئ | مقروء | أقرءُ | القرءان | قريئ |
الكلام | متكلِّم | متكلَّم | أكلم | كلّام | كليم |
أمثلة للمجرد والمزيد والجامد والمشتق في القرآن الكريم
قال الله تعالى في الأيات | المجرّد | المزيد | الجامد | المشتقة |
وَفَاكِهَةً وَأَبًّا | أبّا | فاكهة | أبّا | فاكهة |
والأَنْفَ بِالاَنْفِ | الأنف، الأنف | أنف | ||
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ البَحْرَ | البحر | بحر | ||
وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهَ بِبَدْرِ | بدر | بدر | ||
كُوْنِيْ بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيْمَ | بردا | سلاما | بردا، سلاما | |
وَالشَّمْسِ وَضُحَاها | الشمس، ضحاها | الشمس، ضحاها | ||
إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه | دين، أجل | مسمّمى | دين، أجل | |
وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة | أحد، فتنة | أحد، فتنة | ||
فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها | قبضة، أثر | الرسول | قبضة، أثر | الرسول |
فطال عليهم الأمد | الأمد | أمد | ||
وعدسها وبصلها | عدسها، بصلها | عدسها، بصلها | ||
فارسلنا عليهم سيل العرم | سيل، العرم | سيل، العرم | ||
جعلها كلمة باقية في عقبة | كلمة، عقبة | باقية | كلمة، عقبة | باقية |
فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة | أحدكم، ورقكم | المدينة | أحدكم، ورقكم | المدينة |
إنّه لفرم فخور | فرح | فخور | فرح | فروخ |
فرجل وامرأتان | رجل، امرأتان | رجل، امرأتان | ||
وما أكل السبع | السبع | السبع | ||
وما كنت متخذ المضلين عضدا | عضدا | متخذ، المضلين | عضدا | متخذ، المضلين |
وبئر معطلة | بئر | معطلة | بئر | معطلة |
فلبث في السجن بضع سنين | السجن، بضع، سنين | السجن، بضع، سنين | ||
ولقد آتينا موسى | موسى | |||
يؤمنون بالجبت والطاغوت | الجبت | الطلغوت | الجبت | الطلغوت |
فأجاءهم المخاض إلى جذع النخلة | جذع، النخلة | المخاض | جذع، النخلة | المخاض |
وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم | بسطة، العلم، الجسم، ملكه | واسع، عليم | بسطة، العلم، الجسم، ملكه | واسع، عليم |
أمثلة للمجرد والمزيد والجامد والمشتق في القرآن الكريم
المشتق | الجامد | النوع | الكلمات | االأيات |
كوثر | ثلاثي مزيد بحرف | كوثر | إِنَّآ أَعْطَيْناك الكوثر | |
قرآن | ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد | جبل القرآن | لَوْ اَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ | |
هدهد | رباعي مجرّد | هدهد | ماَ لِيَ لَآ أرَى الْهُدْهُدَ | |
بيت العنكبوت | ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد | بيت العنكبوت | كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوْتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا | |
رطب | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد | رطب النخلة جنيا | وَهُزِّى إِلَيْكَ بِجِذْعِ الْنَخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكَ رُطَبًا جَنِيًّا | |
رسول أحمد | ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مزيد بحرف | رسول أحمد | وَمُبَشِّرًا بِرَسُوْلٍ يَأتِي مِن بَعْدِى اسمُهُ أَحْمَدُ | |
حسبان | شمّس قمر | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد | شمّس قمر حسبان | الشَّمْسُ وَالقَمَرُ بِحُسْبَاْنٍ |
نجم شجر | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد | نجم شجر | وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَاْنِ | |
رسول | محمد الرسل | ثلاثي مزيد بحرفين ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مجرد | محمد رسول الرسل | وَمَا مُحَمَّدُ إِلَّا رَسُوْلٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ |
رسول | محمد | ثلاثي مزيد بحرفين ثلاثي مزيد بحرف | محمّد رسول | مُحَمَّدُ رَّسُوْلُ اللهِ |
صفراء | بقرة | ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد بحرفين | بقرة صفراء | إنَّهُ يَقُوْلُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَآءُ |
مكانا | سوى | ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد بحرف | سوى مكانا | نَحْنُ وَلَآ أَنْتَ مَكَانًا سُوًى |
مال لبد | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد | مال لبد | يَقُوْلُ أَهْلَكْتُ مَاْلًا لُّبَدًا | |
داع | نكر | ثلاثي مزيد ثلاثي مجرّد | داع نكر | يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ |
ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مزيد بحرف | يمين شمال | وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَميْنِ وَذَاتَ الشِّمَاْلِ | ||
جبل | ثلاثي مجرّد | جبل | قَالَ سَئَاوِى إلَى جَبَلٍ | |
ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد بحرف | بحر سبع أبحر | وَالبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ | ||
أوهن | بيت العنكبوت | ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد بحرف رباعي مجرد ثلاثي مزيد | بيت أوهن العنكبوت البيوت | وَإِنَّ أَوْهَنَ البُيُوْتِ لَبَيْتُ العَنْكَبُوْتِ |
ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد | شمس ضحاها | والشَّمْسِ وَضُحَاحَى | ||
قمر | ثلاثي مجرّد | قمر | وَالقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا | |
ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد ثلاثي مجرّد | جنّ نخيل عنب | أَوْ تكُوْنَ لَكَ جَنَّةٌ مِّنْ نَّخِيْلٍ وَعِنَبٍ | ||
قانت | ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد ثلاثي مزيد | قانت الليل ساجدا قائما | أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَآءَ الَّيْلِ سَاجِدًا وَقَآئِمًا | |
قائمة | ثلاثي مجرد ثلاثي مزيد بحرف | ساعة قائمة | وَمَآ أَظُنُّ السَّاعَةَ قَآئِمَةٌ | |
الطائفين القائمين الركع السجود | ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد ثلاثي مزيد ثلاثي مزيد ثلاثي مزيد | بيت الطائفين القائمين الركّع السجود | وَطَهِّرْ بَيْتِيْ لِلطَآئِفِيْنَ وَالْقَآئِمِيْنَ وَالْرُكَعِ السُّجُوْدِ | |
حافظين | ثلاثي مزيد | حافظين | وَإِنَّ عَلَيْكٌمْ لَحَافِظِيْنَ | |
كرام كاتب | ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مزيد بحرف | كرام كاتب | كِرَامًا كَاتِبِيْنَ | |
ثلاثي مجرّد | بصر | فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ | ||
قمر | ثلاثي مجرّد | قمر | وَخَسَفَ الْقَمَرُ | |
شمس قمر | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد | شمس قمر | وَسَخَّرَ الشَّمْسُ وَالقَمَرُ | |
قائم الملائكة | ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مزيد بحرفين | قائم الملائكة | فَنَادَتْهُ المَلَآئِكَةُ وهو قَآئِمٌ يُصَلِّى فِي المِحْرَاْبِ | |
عبوسا قمطريرا | يوم | ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مزيد بحرف رباعي مزيد بحرف | يوم ربّنا عبوسا قمطريرا | إِنَّ نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيْرًا |
أحد عشر شمس قمر كوكب | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد رباعي مجرّد | أحد عشر شمس قمر كوكب | إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالقَمَرَ | |
رابعهم | ثلاثة | ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مجرد | ثلاثة رابعهم كلبهم | سَيَقُوْلُوْنَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعِهِمْ كَلْبُهُمْ |
جبل | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرد | جبل ربّه | فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلجَبَلِ | |
ثلاثي مجرّد | جنب | وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ | ||
ثلاثي مجرّد | حبك | والسَّمَاءِ ذَاْتِ الحُبُكِ | ||
سلسبيل | عين | ثلاثي مجرّد خماسي مزيد بحرف | عين سلسبيل | عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبيْلَا |
ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد | حرّ عبد | الحُرُّ بِالحُرِّ والعَبْدُ بِالْعَبْدِ | ||
باسط وصيد | ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مزيد بحرف ثلاثي مجرد ثلاثي مزيد | باسط وصيد كلبهم ذراعيه | وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعيْهِ بِالْوَصِيْدِ | |
ثلاثي مجرّد | أرض | وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ | ||
ذائقة | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد ثلاثي مزيد | نفس موت ذائقة | كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَة المَوْتَ | |
برّ بحر | ثلاثي مجرّد ثلاثي مجرّد | برّ بَحْر | هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِيْ البَرِّ وَالبَحْرِ | |
رباعي مجرّد | برزخ | بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَاْنِ |
س-ما هومصدر العام؟
ج- مصدر العام هو يدل على حدث مجرد من الزمن. { المصدر عكس فعل لأن الفعل مقترن بالزمن}
س- ما وزانها؟
ج- ليس له وزن محدد ويختلف بإختلاف فعل.
· مصدر العام يوجد في مكان أي ثلاثة من التصريف ، مثل:
فعل{ فعل الماضي }- يفعل { فعل المضارع }- فَعْلٌ {مصدر العام }
نَصَرَ- يَنصُرُ- نَصرًا، ضَرَبَ- يَضْرِبُ- ضَرْبًا، فَتَحَ- يَفْتَحُ- فَتْحًا،
عَلِمَ- يَعْلَمُ- عِلْمًا، حَسُنَ- يَحسُنُ- حُسْنًا، حَسِبَ- يَحْسِبُ- حُسْبَانًا،
دَحْرَجَ- يُدَحْرِجُ- دَحرَجَةً، جَلْبَبَ- يُجَلْبِبُ- جَلْبَبَةً، حَوْقَلَ- يُحَوْقِلُ- حَوْقَلَةً،
بَيطَرَ- يُبَيْطِرُ- بَيْطَرَةً، جَهْوَرَ- يُجَهْوِرُ- جَهْوَرَةً، شَرْيَفَ- يُشَرْيِفُ- شَرْيَفَةً،
قَاتَل- يُقَاتِلُ- قِتَالًا، فَرَّحَ- يُفَرِّحُ- تَفْرِيحًا، اَكْرَمَ- يُكْرِمُ- اِكْرَامًا،
تَبَاعَدَ- يَتَبَاعَدُ- تَبَاعُدًا، تَكَسَّر- يَتَكَسَّرُ- تَكَسُّرًا، اجْتَمَعَ- يَجْتَمِعُ- اجْتِمَاعًا، انْكَسَرَ- يَنْكَسِرُ- انْكِسَارًا، احْمَرَّ- يَحْمَرُّ- احمِرَارًا،
اسْتَخْرَجَ- يَسْتَخْرِجُ- اسْتِخْرَاجًا، احْلوْلَى- يَحلُولِي- احْلِيْلَاءً،
احْمَارَّ- يَحْمَارَّ- احْمِيْرَارًا، اعْلَوَّطَ- يَعْلَوِّطُ- اعْلِوَّطًا،
تَدَحْرَجَ- يَتَدَحْرَجُ- تَدَحْرُجًا، تَجَلْبَبَ- يَتَجَلْبَبُ- تَجَلْبُبًا،
احْرَنْجَمَ- يَحْرَنْجِمُ- احْرِنْجَامًا، اقْعَنْسَسَ- يَقْعَنْسِسُ- اقْعِنْسَاسًا،
اقْشَعَرَّ- يَقْشَعِرُّ- اقْشِعْرَارًا.
س- ما هو مصدر الميمى؟
ج- مصدر مبدوء بميم زائدة.- مصدر الميمى فيه تأكيد للمعنى أكثر من مصدر العام
مثلها: موطع، مطلع، مستفر، مستودع.
- كيف يصاغ؟: ثلاثة أحرف.
1. أول الصحيح: مَفْعَل: كَتَبَ- مَكْتَب.
2. أول حرف العلة: مَفْعِل: وَعَدَ- مَوْعِد.
3. أكثر من ثلاثة يصاغ بزيادة ميم على المضارع وفتحة ما قبله.
- قد تزاد أخرى المصدر بتاء مربوطة. ومثل: { موعظة، محبة، مودة }
س- ما هو مصدر الصناعي؟
ج- يكون بزيادة ياء مشددة وتاء مرموطة على إسم لمعنى زائد لا يكون في الإسم. مثل: إنسانية، شيطانية، جاهلية، رجولية، رهبانية.
إسم المرّة
· المصدريدل على وقوع حدث مرة واحدة. ووزنها { فَعْلَةً}. ومثل: ثلاثي: ضربتُ ضَرْبَة.
رباعي: بَعثر= بَعْثِرَةً
الإسم الهيئة
· هو المصدر يدل على هيئة وقوع الفعل. ثلاثي فقط. ووزنها { فِعْلَة }. ومثل: جَلَسْتُ جِلْسَةً العلماء.
إسم الفاعل
هو يدل على من قام بالفعل أو وصف بالفعل. مثل : في الإسم.
فرق بين الفاعل وإسم الفاعل:
فاعل هو الإسم.{جاء محمد زكيّ} فمحمد هو الفاعل.
إسم الفاعل هو المشتق: أصله من فعل. مثل: محمد القائم. فالقائم هو اسم فاعل.
س- كيف نأتي بإسم الفاعل؟
ج- ننظر إلى فعل الماض إما أن يَكون ثلاثي
· إذا كان الفعل الثلاثي جاد على وزن [ فاعل]
مثل: قرء- قارئ
لعب- لاعب
سجد- ساجد
أكل- آكل
نظر- ناظر
فرح- فارح
· إذا كان أخير الفعل الثلاثي حرف علة { معتل اللام }
-إذا كان مرفوع ومجرور حذف حرف علة الى أخيرالكلمة: مثل: سعى = ساعٍ
-إذا كان منصوب يدخل "ال" او تنوين. مثل: سعى = الساعي أو ساعيا.
· إذا كان فعل ماضى وسط أليف حرفها( أليف من عين فعل ماضي )، فنتغير من الحرف الأليف إلى حرف همزة على ورن اسم الفاعل { فاعل }= { فائل } ، مثل:
قال= قائل- باع= بائع- نام= نائم.
· إذا كان من فعل ماضى عير ثلاثي إلى إسم الفاعل فنكتب على ورن { مُفْعِلٌ }، مثل:
اكرم= مُكَرِمٌ- استغفر= مُسْتَغْفِرٌ- درّس= مُدَرِّسُ.
الصفة المشبهة
تعريفها: هي صفة دائمة ثابتة في شيء قبلها، مثلها: أحمد كريم، فاطمة كريمة.
علاقة بين الصفة المشبهة وبين اسم الفاعل: تشبية اسم الفاعل في أنها تدل على الوصف: الكريم يعني ذو كرم، والقائم فذو قيام أو صاحب قيام.
اسم الفاعل | الصفة المشبهة |
صغة متغيير | صفة دائمة ثابتة |
له وزانان فقط (فَاعِل، مَفْعِل{ غير ثلاثي }) | ليس لها وزن واحد ولكن لها أوزان كثيرها. |
أوزان وأمثالها:
رقم | مذكر | مثل | مؤنث | مثل |
1. | أَفْعَلُ | رجل أَسوَدٌ | فَعْلَاءُ | إِمرأَةٌ سَوْدَاءٌ |
2. | فَعْلَانٌ | رجلٌ غَضْبَانٌ | فَعْلَى | إِمرَأَةٌ غَضْبَى |
3. | فَعِلٌ | رَجلٌ فَرِحٌ | فَعِلَةٌ | إِمْرأة فَرِحَةٌ |
4. | فَعَلٌ | رجل حَسَنٌ | فَعَلَةٌ | امرأة حَسَنَةٌ |
5. | فَعِيلٌ | رجل كَرِيمٌ | فَعِيلَةٌ | امرأة كَرِيمَةٌ |
6. | فَعْلٌ | سَهلٌ، صَعْبٌ | فَعْلَةٌ | سَهْلَةٌ، صَعْبَةٌ |
7. | فُعَالٌ | شُجَاعٌ | فُعَالَةٌ | شُجَاعَةٌ |
8. | فَعَالٌ | حَلالٌ، حَرَامٌ | فَعَالٌ | حَلالٌ، حَرَامٌ |
9. | فَعُولٌ | رجل شَكُورٌ | فَعُولةٌ | امرأة شَكُورَةٌ |
اسم المفعول
تعريف: اسم مشتق يدل على من وقع عليه الفعل، مثل: الطعام مأكول، والدرس مشروح، والولد مضروب
الغرض منه: الإختصار والإيجاز فقولنا: الولد مضروب أقل من قولنا: الولد ضربه أحد.
كيف أتي بإسم المفعول من الفاعل:
إسم المكان وإسم الزمان
إسم المكان: إسم مشتق يدل على مكان وقوع الفعل مثل: مَعْرِض- مَصْرِف- مَولِد- مَطَاف.
إسم الزمان: إسم مشتق يدل على زمان وقوع الفعل، مثل: مَطْلَع- مُستقر- مَلْعَب.
كيفية صياغته من الفعل الثلاثي وغير الثلاثي :
1. مَفْعَل- بفتح العين :
· إذا كان الفعل أوله حرف صحيح مفتوح العين أو مضموم في المضارع، مثل: شرب= مَشْرَب-جَاء= مَجَاء- طاف= مَطَاف- نظر= مَنْظَر- كتب= مَكْتَب- زَار= مَزَار.
2. مَفْعِل- بكسر العين:
· إذا كان الفعل أوله واو، مثل: وَلَدَ= مَولِد- ولج= مَولِج- وقف= مَوْقِفْ.
· إذا كان الفعل أوله حرف صحيح ولكن مكسور العين في المضارع، مثل: عرض، يعرِض= مَعرِض- صَرف، يَصْرِفُ= مَصْرِف.
3. مُفْعَل- بزيادة أوله الميم وفتح العين:
· إذا كان الفعل الرباعي أو غير ثلاثي: مثل اسم المفعول غير ثلاثي أو مصدر ميمي وفرق بينهما المعنى فقط، المثل: استقر= مُستَقَر- استودع= مُستَوْدَع- أنفق= مُنْفَق- أكرم= مُكْرَم- ابتسم= مُبْتسَم- أخرج= مُخْرَج.
· مثل الفرقها:
أ) مٌستقَر جميل= مصدر ميمي.
ب) الجامعة مستقر الطلاب= اسم المكان
ت) الطلاب مستقرون= اسم المغعول
فرق بين إسم الزمان وإسم المكان في المعنى فقط، مثل:
- مولد الرسول الله صلى الله عليه وسلّم الى مكة= إسم المكان.
- مولد الرسول الله صلى الله عليه وسلّم في شهر ربيع الأول= إسم الزمان.
À يمكن أن تلحق أسماء المكان تاء مثل: المزرعة- المدينة- مكة- المنامة.
À يوجد اسماء مكان وزمان على غير الوزن، مثل: مَسجِد- مشرِف- مَغْرِب
اسم اللآلة
هو إسم مشتق يدل على الآلة يعني شيء الذي وقع به الفعل، مثل: محراث- إبرة- شاكوش.
وليس له وزن محدد بل له أوزان وأمثلة كثرة، مثل: قلم- فأس- غسالة- ممحاه- سبورة- مبراة- منظار- نظّارة- سيّارة- وغير ذلك كثير.
صيغ المبالغة
هى صيغ مشتقة من إسم الفاعل وتدل على الكثرة والمبالغة في الفعل يعني الفعل كثير.
أوزانها: لها أوزان كثيرة قياسيّة وسماعية.
أمثلة لها: غفّار- رحيم- سميع- بصير- وكان الشيطان لربه خذولا- منّاع للخير معتد أثيم- فاروق- صدّيق- رحمن- قيوم- مدرارا- قيّام- صبور- صبّار- أكّال- شرّاب- سكّير.
الفرق بينها وبين إسم الفاعل والصفة المشبهة:
· صيغ المبالغة: تدل على كثرة يعني الفعل كثير.
· إسم الفاعل: قليل، مثل: جالس- قائم.
· الصفة المشبهة يعلب فيها أن يكون الشيء ثابت لا يتغير، مثل: أسود, سوداء- أعرج, عرجاء-
أحمر, حمراء.
واللّه أعلم بالصواب
0 comments:
Post a Comment